مقالات

قسم يعرض آخر المقالات

هل لتركيا خطة استعمارية في العراق وسوريا ؟

بقلم المهندس أنور السلامي الدولة العثمانية الغابرة, يتراقص الأتراك على أنغامها, منذ أكثر من قرن ونصف كانت هذه الدولة شجرة عملاقة شاسعة الأطراف, الى أن قلم أغصانها الغرب فأصبحت حدودها ما عليه الآن. لم يغمض لها جفن, بسبب الحنين الى الماضي والعودة الى التوسع الذي يأرق مضجعها, يقلبها يمينا وشمالا, باكيه على أمجادها, عازمة على استعادة أجزاء من الماضي وبأي …

اقرأ المزيد

نتنياهو يستنكر الإرهاب ويدين الجريمة

بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي كأن الذي يقوم به رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وجيشه المحتل الغاصب ليس جريمةً ولا إرهاباً، ولا قتلاً ولا اعتداء، ولا شئ مما يستحق الإدانة والاستنكار، والشجب والرفض، وأن ما يقوم به جيشه ومستوطنوه في المناطق الفلسطينية وضد سكانها أعمالاً خيرية، وأنشطة إنسانية، وفعالياتٍ اعتيادية، وأنها ليست أعمالاً عدوانية، وممارساتٍ وحشية، واعتداءاتٍ مقيتةٍ، وسياساتٍ عنصريةٍ …

اقرأ المزيد

زوال إسرائيل حتميةٌ توراتية ونبوءة تلمودية

بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي بلسانهم لا بلساننا، وبكتابهم لا بكتابنا، وبنبوءاتهم لا بنبوءاتنا، وبشهادة حلفائهم من المسيحيين الجدد “الأنجليلكيانين”، الذين يناصرون اليهودية، ويساندون دولتهم الإسرائيلية، ويؤمنون بها إيمانهم بإنجيلهم، فإنه لا وجود في عقيدتهم لدولة إسرائيل، ولا مستقبل لها بين الأمم، ولا خير يرتجى لليهود في ظل وجودها، ولا مصلحةً لهم في استمرارها، وهذا من كتبهم وبشهادتهم، وليس افتراءً …

اقرأ المزيد

الفساد أسبابه وطرق علاجه

بقلم المهندس أنور السلامي ابرز التحديات التي تواجه الحكومة, وهي ظاهرة الفساد الإداري والمالي المتفشي في مفاصل الدولة, وجعلها مقعدة على كرسي متحرك, يتنقل بها من حفرة الى أخرى, مما اثر سلبا على عمليه التطور العرجاء والتنمية العمياء, فبتعد الناس بثقتهم عنها, رغم وجود نخبة خيرة في هذه الحكومة جادة في إصلاح ما يمكن إصلاحه, ولكن المثل القائل(الف كداد ما …

اقرأ المزيد

إسرائيل احتلالٌ بلا مسؤولية وجرائمٌ بلا حساب

بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي ما كان العدو الصهيوني يحلم يوماً بواقعٍ أفضل مما هو عليه الآن، فهو يحتل فلسطين رسمياً، ويهيمن عليها كلياً، ويتحكم في حدودها ومياهها الإقليمية والدولية، ويسيطر على سمائها وأجوائها، وله كامل السلطة على قراراتها وما يتعلق بها، ولا يسمح لغيره بالتدخل في شؤونها، أو الدخول إليها دون علمه وإذنه، وبعد التنسيق معه ونيل الموافقة منه، …

اقرأ المزيد

التغلّب على الحاجز النفسي- الإجتماعي بين الإسرائيليين والفلسطينيين

  بقلم: : أ.د. ألون بن مئيـــــــــــــــــــر أستاذ العلاقات الدولية بمركز الدراسات الدولية بجامعة نيويورك ومدير مشروع الشرق الأوسط بمعهد السياسة الدوليـــــــــــــــــة   لا يعني الإلتزام المزعوم المُعلن من طرف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينيّة محمود عبّاس بحلّ الدّولتين الشيء الكثير إلاّ إذا شرع كلّ منهما باتخاذ إجراءات لبناء الثقة لإظهار نواياهما الحقيقيّة. وحقيقة ً، حتى وأن آمنا …

اقرأ المزيد

الأمن الداخلي في غزة حقيقةٌ أم خيال

بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي هل ما زال سكان قطاع غزة يعترفون بأن الأمن في مناطقهم مستتبٌ، وأن أوضاعهم مستقرة، في المدن والمخيمات، والأنحاء والبلدات، فلا جرائم قتلٍ ولا حوادث سرقة، ولا شكاوى من نصبٍ واحتيال، ولا رشاوى تضيع الحقوق وتحرم أصحابها منها، ولا وساطات ولا محسوبيات، ولا معارف ولا أصحاب مصالح، ولا حالات اغتصاب ولا غيرها تحرش، ولا قصص …

اقرأ المزيد

عيد الفطر بين اللجوء والدم والحصار

بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي جاء عيد الفطر السعيد على أمتنا العربية والإسلامية ومضى، بعد شهرٍ تامٍ من الصيام، طال فيه نهاره، وقصر ليله، وزادت ساعات صيامه، وارتفعت حرارته، وتوسطت كبد السماء شمسه، وأرسلت أشعتها على الأرض لهيباً، وجعلت الهواء فيها ساخناً واستنشاقه صعباً، فكان كالزفير خانقاً لا ينعش، وقاسياً لا يريح، حتى كاد أن يكون من أطول أشهر رمضان …

اقرأ المزيد

إسرائيل يرق قلبها على غزة وأهلها

إسرائيل يرق قلبها على غزة وأهلها بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي ألا يحق لنا أن نتساءل باستغرابٍ شديدٍ عن أسباب الرفق والحنان الذي يبديه العدو الصهيوني فجأة على قطاع غزة وسكانه، وهو العدو الغاشم، والمحتل الظالم، والمعتدي السافر، الذي يحاصر قطاع غزة منذ سنواتٍ، ويقتل أبناءه ويعتقلهم على الدوام، ولا تأخذه به شفقةٌ ولا رحمة، ولا يرقب فيه إلاً ولا …

اقرأ المزيد

10 خصائص مفيدة في الفيسبوك قد لا تعرفها

شبكة الفيسبوك من الشبكات التي تحظى بتحديثات كثيرة وإضافات عديدة ، ففي كل فترة يتم تطوير خاصية معينة أو إتاحة خيار جديد من أجل إرضاء المستخدمين ، سوف نستعرض في هذه المقالة عشرة خصائص مفيدة لا يعرفها كثير من المستخدمين في الفيسبوك ، يمكنك أيضاً قراءة مقالتنا السابقة التي ذكرنا فيها بعض النصائح لتحقيق أفضل استفادة من شبكة الفيسبوك. 1 – تفضيلات …

اقرأ المزيد

سيخسر خضر عدنان.!

         بقلم: عبدالله سعيد قنديل   خضر عدنان، أو بطل معركة الأمعاء الخاوية، والإضراب عن الطعام في محاولة فلسطينية فريدة وشجاعة لإسقاط الاعتقال الإداري الذي أضحى هاجسا نفسيا وألما ماديا يتجرعه المئات من المناضلين الأفذاذ في الضفة الغربية؛ كونه أشبه باعتقال مفتوح يجدد مرة إثر الأخرى، ويبقى الأسير أو المعتقل الإداري تحت رحمة تقرير الشاباك الصهيوني أو …

اقرأ المزيد

شارع “جكر” ما بين جرأة القسام وتهديدات الاحتلال

ترددت أنباء لم تؤكدها مصادر المقاومة الرسمية مفادها أن جرافات وآليات تقوم بتعبيد طريق جديدة على طول السلك الحدودي داخل قطاع غزة، وبمسافات قريبة من المواقع العسكرية الصهيونية التي تقع على محاذاة الحدود. بعض النشطاء الغزيين أطلقوا هاشتاج #شارع_جكر للحديث عن هذا الطريق  وغردوا عليه، متحدثين عن مدى التحدي الذي وصلت إليه المقاومة وعلى رأسها القسام بينها وبين العدو الصهيوني …

اقرأ المزيد

مذكرات أسير محرر ..(2002)..سجن هداريم.. {الحلقة الخامسة}

الافراج عن الاسرى

مذكرات اسير محرر..(2002)..سجن هدريم..[الحلقة الخامسة] بدأ العدد الصباحي اليوم متأخرا في السابعه والربع بمعنى بعدساعه من المعتاد,العدد ضروره أمنيه حيث يقومون بعدنا في الصباح والمساء وعددأمني ثالث في الرابعه بعد العصر,وفي العددين عدا العصر يجب أن نقف عند فتح الغرفه وقدوم الضابط للعد وإلا اعتبر ذلك تمردا سواء بصوره فرديه أو جماعيه ويتبع ذلك العقاب . اليوم قام بعدناأحد الضباط …

اقرأ المزيد

خطاب نتنياهو يزيد الطين بلّــــة

          بقلم: : أ.د. ألون بن مئيـــــــــــــــــــر أستاذ العلاقات الدولية بمركز الدراسات الدولية بجامعة نيويورك ومدير مشروع الشرق الأوسط بمعهد السياسة الدوليـــــــــــــــــة             بعد خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمام الجلسة المشتركة للكونغرس الأمريكي يطرح السؤال نفسه عمّا إذا كان هذا الخطاب سيؤثّر سلبا ً أم إيجابا ً على المفاوضات الجارية التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكيّة بين …

اقرأ المزيد

مذكرات أسير محرر ..(2002)..سجن هداريم.. {الحلقة الرابعة}

مذكرات أسير محرر ..(2002)..سجن هدريم ..[الحلقة الرابعة] ها نحن في كل يوم يقفز فيه الحوت بنا ونحن بداخله خارج ماء البحر ليقوم بزفيره المعهود ,فيخرج الماء العالق في خياشيمه كي يتمكن من استنشاق كمية جديدة من الهواء تعينه على اكمال دوره في البحر في الدنيا في حملنا في بطنه ..عند هذه البرهة الخاطفة وأثنائها فقط قد نستطيع ان نسمع أصوات …

اقرأ المزيد

مذكرات أسير محرر ..(2002)..سجن هداريم.. {الحلقة الثالثة}

مذكرات أسير محرر..(2002)..سجن هدريم..[الحلقة الثالثة] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ويسعد ظهر كل الناس ..صليت الظهر وتغديت والحمد لله عدس صاحب الشعبية الكبيرة في السجن ,وإن كان لابد من التحلاية فقد قضيت على حبة من الفواكه وتركت أخرى لاستراحة المساء .جرى اليوم بيني وبين شباب من الجامعة حوار حول زعرنة المديرة الجديدة للسجن واستفزازاتها لنا بالتضييق علينا في الدراسة ومحاولتها …

اقرأ المزيد

مذكرات أسير محرر ..(2002)..سجن هداريم.. {الحلقة الثانية}

مذكرات اسير محرر..(2002)..سجن هدريم..[الحلقة الثانية] ندور اليوم في فلك نهار جديد أشرق في سماء السنة الجديدة وها هو ماء بحر الحبسة يصل في جسمي منتصف الساق ,فقد عانقت الشهر الثالث من العام الرابع لمحكوميتي التي تبلغ في عرف الظلام هذه المرة “ثلاثة عشر عاما ونصف “اما النصف فزيادة البياع ورجحة ميزان اليهود المجحف ,وأسأل الله ان يقصف عمرها قبل ان …

اقرأ المزيد

مذكرات أسير محرر ..(2002)..سجن هداريم.. {الحلقة الاولى}

‘مذكرات اسير محرر ..(2002)..سجن هداريم.. {الحلقة الاولى} اليوم هو اول أيام السنة الميلادية الجديدة 1/1/2002 غابت شمس سنة واشرقت شمس أخرى,هناك من ودع السنة بتقبيل حبيب وهناك من استقبل الجديدة بفراق قريب.. اما انا فأضم الليل الى صدري قبل ساعة من انتصافه وانا على ظهر رفيق دربي البرش -السرير-الاسم الذي يطلق على الملجأ الأول للسجين بعد يوم متعب يطوى كغيره …

اقرأ المزيد

بعد حظر القسام هل سيطال قرار القضاء المصري أجنحة عسكرية أخرى؟!

قاسم الأغا لاقى قرار محكمة مصرية اعتبار كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة “حماس” “جماعة إرهابية”، تنديدًا واستهجانًا كبيرًا في أوساط الشعب الفلسطيني وفصائله الوطنية التي اعتبرت القرار بمثابة “خنجر” في ظهر المقاومة الفلسطينية، وجائزة كبرى للاحتلال الإسرائيلي، فضلًا عن أنه يمثّل إساءة للشعب المصري ويمسّ بتراثه وحضارته وتاريخه ومكانته.   وكانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة قد قضت مؤخرًا …

اقرأ المزيد

فرصة زخمة لاحتضان مبادرة السّلام العربيّة

  بقلم: : أ.د. ألون بن مئيـــــــــــــــــــر أستاذ العلاقات الدولية بمركز الدراسات الدولية بجامعة نيويورك ومدير مشروع الشرق الأوسط بمعهد السياسة الدوليـــــــــــــــــة             تقدّم مبادرة السّلام العربيّة فرصة ً غير مسبوقة وحيويّة لتغيير مسار الأحداث في الشرق الأوسط بالتوصّل لاتفاقيّة سلام إسرائيليّة – فلسطينيّة في سياق سلام ٍ شامل بين العرب وإسرائيل. لم يقترب تطوّر الأحداث منذ طرح مبادرة …

اقرأ المزيد
Translate »