غراندي: غزة ستكون “غير صالحة للعيش”

غزة تحت النار

حذّر مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” المنتهية ولايته فيليبو غراندي، من تحول قطاع غزة بشكل سريع إلى “منطقة غير صالحة للعيش” بسبب تشديد الحصار الإسرائيلي عليه، مطالباً برفع الحصار الإسرائيلي “غير الشرعي” عن غزة.

وقال غراندي في كلمة له أمام اللجنة الاستشارية التي تضم كبار المانحين والحكومات المضيفة للاجئي فلسطين خلال اجتماع في العاصمة الأردنية عمّان مؤخرًا:” إن الأونروا ومنذ آذار الماضي لم تحصل على أية موافقة من الحكومة الإسرائيلية على أي مشروع إنشائي، وإنها منذ الشهر الماضي لم تعد قادرة على استيراد مواد البناء”، مشيراً إلى أن تسعة عشر من أصل عشرين مشروعاً إنشائياً تابعين للأونروا في غزة قد توقفت.

وأضاف: “في أعقاب إغلاق معظم الأنفاق بين غزة ومصر، وبالنظر إلى أن “إسرائيل” لا تسمح بدخول الصادرات، فإن الأسعار آخذة في الارتفاع بسبب ندرة البضائع، كما أن نقص الوقود قد أدى إلى إغلاق محطة توليد الكهرباء، وأن الوظائف القليلة المتاحة في قطاع الصناعات الإنشائية قد بدأت تختفي؛ والقائمة تطول”.

وناشد غراندي، والذي سيغادر منصبه كمفوض عام للأونروا مطلع العام القادم، المجتمع الدولي بعدم نسيان غزة وبمعالجة البعد الإنساني فيها.

وأكد أن الوقت قد حان لإعادة النظر في الذرائع الأمنية والاعتبارات السياسية الإسرائيلية لاستمرار الحصار على قطاع غزة.

وأضاف:” لربما يكون تعزيز الأمن الإنساني للناس في غزة هو السبيل الأفضل من الإغلاقات المادية والعزلة السياسية والعمل العسكري لضمان الاستقرار الإقليمي، ومن أجل الحصول على ذلك، فإن الحصار الإسرائيلي غير الشرعي ينبغي أن يتم رفعه أولاً وقبل كل شيء، وفي الوقت نفسه السماح للأمم المتحدة بأن تواصل على أقل تقدير العمل بمشاريعها الإنشائية وتوفير بضعة وظائف إضافية للسكان المحاصرين”، على حد تعبيره.

عن صلاح أبو ستة

افحص أيضاً

إعطاء الرضيع الماء يهدد حياته

تلجأ الكثير من الأمهات إلى إعطاء الماء لأطفالهن عقب ولادتهن بأشهر قليلة، وهو ما حذر …

اترك رد

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: