علاجات منزليّة للتبوّل الليلي عند الأطفال

قد يكون التبوّل الليلي حالة مُحرجة ولكنّها أيضاً غير خطيرة وكثيرة الشيوع في أوساط الأطفال قبل العام الخامس، ومرد ذلك لـأسبابٍ عديدة، منها عدم اكتمال نضوج المثانة والتهاب المسالك البولية والاختلال الهرموني والوراثة.

سبق وتحدثنا عن حلول لمشكلة التبوّل اللّاإرادي عند الأطفال وطرق التعامل مع هذه المشكلة وقدمنا إرشادات عديدة في مقالاتٍ مختلفة على “عائلتي“.

أما اليوم وفي هذا المقال تحديداً، سنعرّفكِ على علاجات من نوعٍ آخر، أيّ علاجات منزلية من مكونات طبيعية!

عصير التوت الأحمر البري

يُعتبر عصير التوت الأحمر البري أحد أفضل العلاجات المنزلية للتبوّل الليلي عند الأطفال. فطبيعته المضادّة للتأكسد تُحارب البكتيريا المسببة لالتهاب المثانة والمسالك البولية، باعتبارهما أحد أبرز أسباب حالة التبوّل.

خلّ التّفاح

يُسهم خل التفاح في خفض البيئة الحامضية للمسالك البولية، الأمر الذي يُبعد عنها البكتريا المسبّبة للالتهابات. هذا ويلعب دوراً مهماً في التخفيف من نسبة أحماض المعدة وزيادة القدرة على التحكّم بالبول. اخلطي القليل من خلّ التفاح في كوبٍ من الماء وقدّميه لطفلكِ بمعدل 3 مرات في اليوم.

زيت الزّيتون

يُعدّ زيت الزيتون علاجاً ممتازاً لمشكلة التبوّل المزمنة عند الأطفال، إذ إنّ وضعه على منطقة أسفل البطن يُقوّي عضلات المسالك البولية وتلك المسؤولة عن التحكّم بالقدرة على التبوّل.

بودرة الخردل

أضيفي القليل من بودرة الخردل إلى كوب الحليب وقدّميه لطفلكِ قبل ساعة من موعد نومه حتى يمنع عنه السلس البولي اللا إرادي طبيعياً.

القرفة

القرفة هي من دون منازع العلاج الأسهل للتبوّل الليلي، نظراً إلى قدرتها على إبقاء جسم الطفل دافئاً. ومن هذا المنطلق، ننصحكِ بأن تُضيفي القرفة إلى أطباق طفلكِ (كالتوست المحمّص مع الزبدة مثلاً) حتى يتخلّص من مشكلته

عن صلاح أبو ستة

افحص أيضاً

تأكيد على نوم الرضيع على ظهره لتقليل خطر وفاته

أكدت جمعية طبية بريطانية على ضرورة وضع الآباء أطفالهم الحديثي الولادة على ظهورهم أثناء النوم، …

اترك رد

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: