طالب غزي يخترع روبوت لتوصيل الامدادات الطبية بمناطق الحروب

عقول تفوق العقول اليابانية واجهت كل الصعوبات وسعت إلى تحقيق حلمها، وبلغ بأفكارها وقدراتها كل الحدود، فالعقول الغزية التي طالما عاشت الأزمات والحصار الذي عرقل ارتقائها، ولكنها أبت إلا أن تتحدى كل هذه العقبات.

نشأ المهندس مجدي الهباش في دير البلح وسط قطاع غزة، وتفوق بالفرع العلمي بتقدير امتياز ودرس في جامعة الازهر بكلية الهندسة ، كي يوظف قدراته العقلية في مجال دراسته فتخصص ميك اترنك وهو تخصص للآلات الكبيرة، فتفوق فيها لينهي دراسته بتقديم مشروع بعنوان maze solving robot based on mage recessing”””متاهة الروبوت الحل القائم على معالجة الصور.

وذكر الهباش أن فكرة الروبوت الذي يقوم اختراعه على التزويد الآلي بتقنية تجعله أكثر ذكاء وأقرب إلى عقل الانسان باستخدام الخوارزمية ذات الذكاء الفائق .

وأشار المهندس إلى أن فكرة العمل تبدأ بأخذ بصورة لمتاهة معقدة وتطبيق خوارزمية وذكاء الصناعي لإيجاد أقصر الطرق واستخدام وحدتي البيكسل والمتر ويتم إرسال المعلومات إلى الروبوت فسيسلك الطريق الأقصر .

وأقدم الهباش على هذه الفكرة مع رفاقه المهندسين محمد مسعود ومحمد أبو بكر بإشراف الدكتور محمد عقل، وتحدث عن استخدامات الربورت وذكر منها توصيل الامدادات الطبية في مناطق الحروب الخطرة لتجنب خسارة الأرواح وتوصيل الطلبات إلى المنازل في أقصر طرق وأقل وقت، وذلك باستخدام الجانب البرمجي في الروبوت للحصول على طريق مفتوح حسب خارطة المدينة.

وأضاف الهباش أن الصعوبات التي يواجهها هي قلة المواد والإمكانيات التي يمكن أن تحول فكرته لشيء ملموساً على أرض الواقع، وعبر في نهاية حديثه عن أمنيته في تحقيق حلمه

عن صلاح أبو ستة

افحص أيضاً

هاكرز يخترقون “أنستغرام” ويسرقون تفاصيل 6 مليون مشترك

كشف موقع The Verge الأميركي عن اختراق كبير لموقع “انستغرام” لمشاركة الصور، تم خلاله استباحة …

اترك رد

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: