تقديرات إسرائيلية: المقاومة تجهز لعملية موسعة

أكد عاموس هكوهين قائد المنطقة الجنوبية في فرقة غزة أن تقديرات الجيش (الصهيوني) تشير إلى نية حركة حماس تنفيذ هجوم واسع على أطراف القطاع.rpj مقاومة

وأوضح هكوهين في مقابلة مع موقع “ولا” العبري أن حماس تسعى خلال هذا الهجوم إلى أسر وقتل عدد كبير من الجنود الصهاينة، مشيرًا إلى أن “الجيش يحاول أن يرد سريعًا في حال وقع ذلك”.

وقال “بعد عام على عملية عمود السحاب ضد غزة يبدو أن حماس تستعد للصراع القادم مع دولة الكيان بينما يستعد الجيش لإعداد قائمة من الأهداف داخل القطاع”.

وأشار هكوهين إلى أن الجيش يسعى للوصول إلى استجابات فورية ضد أي هجوم قد تنقذه حماس بما يعطي (الصهاينة) شعورًا بالأمن.

وقال –للمرة الأولى- إن الجيش كشف قبل خمسة أيام من “عمود السحاب” نفق يخترق الحدود مع غزة، ما جعل الجيش يدرك أن حماس كانت تعد مفاجئات كبرى.

وأضاف في رده على سؤال حول عدد الأنفاق التي بنيت في غزة: “لن نتطرق للأرقام لكننا نعمل لمكافحتها بجهد 100 % مع الوحدات الاخرى”.

وأضاف :”عام 2012 لم نستطع التواجد على بعد 250 متر من الحدود مع غزة على خلاف ما كان في السنوات الماضية التي لم يكن فيها تهديد مباشر”.

ولفت عاموس هكوهين إلى “تهديد حقيقي على الجيبات المدرعة التي تقترب من السياج الحدودي”.

واستطر مؤكدًا: “تهديد الأنفاق على حدود غزة سيزداد مع مرور الوقت ونحن نحاول إيجاد حل لها”.

وشدد هكوهين على أن شعبة الجنوب في “وحدة غزة” باتت أشد تركيزاً ويقظة؛ خوفاً من تشغيل حماس أحد الأنفاق وتنفيذ عملية مماثلة لخطف الجندي جلعاد شاليط.

وأضاف: “نراقب الحدود من مسافة 100 متر إلا أن التهديد يتعدى ذلك، بسبب الأنفاق والأسلحة المضادة للدبابات التي قد تستخدم لتنفيذ عمليات خطف أو قتل الجنود”.

وفي سياق متصل، بيّن هكوهين أن التقديرات والدراسات التي أجراها الجيش تؤكد أن النفق الذي أعدته المقاومة شرق خانيونس كانت حماس تخطط من خلاله لخطف جنود في أي عملية.

وتابع: “بعد عملية السحاب توصلت دولة الكيان لاتفاق بوساطة مصرية كان بمثابة ضبط كبير للنفس من الطرفين (..) لا أشعر بارتياح لمثل هذا الهدوء لأنه لن يأخذ مدى طويل”.

وأشار هكوهين إلى أن حماس تتعلم من الحربين الماضيتين، وتعمل من أجل تنفيذ خططها بطرق جديدة ومختلفة، مشدداً على أن المقبل سيكون مختلف وكبير جداً بالنسبة لحماس.

وشدد على أن الجيش الصهيوني يسعى لبقاء الوضع بحالة الهدوء في ظل الانضباط الميداني من حماس والفصائل الأخرى، لافتاً إلى أن حماس تستعد بكل وسيلة ممكنة للذهاب لصراع مقبل.

وأوضح أن حماس تسعى لحفر مزيد من الأنفاق وانتاج مزيد من صواريخ متوسطة وبعيدة المدى إضافة إلى تدريب مقاتليها على القتال تحت الأرض، والسعي وراء امتلاك تقنيات قتالية جديدة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: