تجنّبي هذه الأطعمة وأنت حامل

تركّز التوصيات الطبية الخاصة بالحمل عادة على ما يجب أن تأكله الأم، أما الأطعمة التي عليها أن تحذر منها فينالها اهتمام أقل. من الطبيعي تجنّب المأكولات غير الصحية وقت الحمل، لكن بعض الأطعمة الصحية قد تضر الحامل أو الجنين. إليك ما ينبغي عدم أكله وقت الحمل:

البيض النيئ: يعتبر البيض من الأطعمة الهامة وقت الحمل، لكن البيض غير المطبوخ يمكن أن يؤذي الجنين ويسبب له الأمراض قبل أن يولد. كذلك يرتبط أكل البيض النيئ أو غير المطبوخ جيداً أثناء الحمل بالقيء وتقلصات البطن والدوخة وهي أعراض عليك تفاديها، لذا تأكدي من طهي البيض جيداً قبل أكله.

الحليب غير المبستر: الكالسيوم من المغذيات الضرورية خلال رحلة الحمل، ويعتبر الحليب من أفضل مصادره، لكن عليك الحذر من الحليب غير المبستر. الحامل أكثر عرضة للالتهابات والعدوى بمعدل يفوق بـ 20 مرة المرأة غير الحامل. وتبين التقارير الطبية أن البكتريا الموجودة في الحليب غير المبستر تصل إلى المشيمة ومنها إلى الجنين.

الأطعمة البحرية غير المطبوخة جيداً: تسبب الأطعمة البحرية النيئة وغير المطهية جيداً أمراضاً تؤثر على سلامة الحمل، وترتبط بتشوهات الأجنّة. من ناحية أخرى هذه الأطعمة مصدر جيد لأحماض أوميغا3 الدهنية، لذا تأكدي من طبخها جيداً قبل أكلها، واحرصي أن تكون هذه الأطعمة طازجة تم صيدهاً قبل قليل.

الخضروات غير المطبوخة. لا توجد مشكلة مع أكل السلطة، لكن عليك الحذر عند أكل أية خضروات غير مطبوخة فهي قد تحتوي على بكتريا تؤثر على نمو الجنين، لذا الأفضل تناولها مطبوخة.

الأطعمة المثيرة للحساسية: الحمل ليس الوقت المناسب لتجربة مذاقات جديدة، عليك الحذر من أكل أية أطعمة قد تثير الحساسية لأن ذلك قد يؤثر على سلامة الحمل.

المحلّيات الاصطناعية: تشير نتائج بعض الدراسات إلى أن المحلّيات الاصطناعية التي توجد في مشروبات الصودا الدايت قد تسبب ولادة مبكرة. أي سكر اصطناعي يرّوج له باعتباره قليل السعرات أو مناسب للرجيم عليك تجنبه وقت الحمل.

العسل. لا توجد كثير من الدراسات ترجّح أن يؤثر العسل الطبيعي سلباً على صحة الحمل، لكن كثرة أكل العسل وأنت حامل تزيد احتمال إصابة الجنين بالتسمم الطفيلي.

بقايا الطعام: حتى لو تم تخزين بقايا الطعام في البرّاد (الثلاجة) تظل البكتريا تنمو حوله ويمكن أن تسبب العدوى للحامل والجنين. أكل بقايا الطعام لا يناسبك وقت الحمل.

المصدر: وكالات

عن صلاح أبو ستة

افحص أيضاً

مفاجآت تعلميها عن لغة الرضيع

البكاء هو اللغة الوحيدة عند الوليد حديث الولادة، وبعض الأمهات ينظرن إلى بكاء المولود على …

اترك رد

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: