بنوك السعودية تقرض 1.28 تريليون ريال للقطاع الخاص

أكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد المبارك، أن إجمالي الائتمان الذي قدمته المصارف في السعودية للقطاع الخاص يصل إلى 1278.4 مليار ريال.

وقال المبارك الذي هنأ القيادة الرشيدة والمملكة، بذكرى اليوم الوطني الـ85 إن الخدمات المصرفية في السعودية، شهدت تطوراً وانتشاراً كبيرين، ففي نهاية الربع الثاني من عام 2015 بلغ عدد المصارف التجارية العاملة في المملكة 24 مصرفاً بما في ذلك فروع مصارف أجنبية، ووصل عدد فروع المصارف في المملكة إلى 1954 فرعاً بحسب وكالة الأنباء السعودية.

كما بلغ عدد أجهزة الصرف الآلي في المملكة قرابة 16.4 ألف جهاز، وتجاوز عدد بطاقات الصرف الآلي المصدرة للمواطنين والمقيمين 19.8 مليون بطاقة، وعدد نقاط البيع الآلي 175.3 ألف جهاز.

وبلغ عرض النقود في نهاية الربع الثاني من عام 2015 أكثر من 1820 مليار ريال، وفاقت موجودات المصارف التجارية خلال الفترة نفسها مبلغ 2210 مليارات ريال، وحافظت المصارف التجارية على ملاءتها المالية المتميزة.

وأكد الدكتور المبارك أنه في المجال الاقتصادي أسهم نمو ومتانة الاقتصاد السعودي في الحصول على تصنيف ائتماني مرتفع لدى وكالات التصنيف العالمية، حيث أعلنت وكالة فيتش (Fitch) العالمية للتصنيف الائتماني مؤخراً عن تثبيت درجة التصنيف السيادي للمملكة عند درجة (AA).

وأعلنت وكالة ستاندرد أند بورز (S&P) العالمية للتصنيف الائتماني أيضاً عن تثبيت درجة التصنيف السيادي للمملكة عند درجة (AA-)، وأكدت ذلك أيضاً وكالة موديز (Moody’s) العالمية للتصنيف الائتماني بعد إعلانها عن تثبيت التصنيف السيادي للمملكة عند درجة ائتمانية عالية (AA3).

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: