الجمعة أول أيام عيد الفطر بمعظم الدول العربية

أعلنت عدة دول عربية أن يوم الجمعة الموافق 15 يونيو/حزيران 2018 هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

فقد أعلنت الهيئات الشرعية في كل من دول مجلس التعاون الخليجي (قطر والسعودية والإمارات والبحرين والكويت وعمان وفلسطين) ثبوت رؤية الهلال، ليكون اليوم الخميس 29 رمضان هو اليوم الأخير في الشهر المبارك.

كما أعلنت الهيئات الشرعية في كل من فلسطين والسودان والأردن واليمن ولبنان ومصر والوقف السني في العراق غدا الجمعة أول أيام عيد الفطر.

غير أن باكستان أعلنت أن بعد غد السبت هو أول أيام العيد.

وكان الخبير الفلكي بدار التقويم القطري الدكتور بشير مرزوق ذكر في بيان حصلت الجزيرة نت على نسخة منه أن عُمر هلال شهر شوال لعام 1439هـ سيكون 19 ساعة و45 دقيقة عند غروب شمس يوم التحري على سماء الدوحة، بينما سيكون على ارتفاع 7.5 درجات أعلى الأفق الغربي لسماء الدوحة.

وأضاف أن هلال شوال سيغرب عن سماء الدوحة يوم الخميس 14 يونيو/حزيران 2018 (يوم التحري) عند الساعة 7:06 مساء، بينما ستغرب شمس ذلك اليوم عند الساعة 6:25 مساءً بتوقيت الدوحة المحلي، مما يعني أن القمر سيغرب بعد غروب الشمس عن سماء الدوحة بمدة قدرها 41 دقيقة.

أما في بقية دول مجلس التعاون الخليجي فسيغرب القمر بعد غروب الشمس بمُدَدٍ تتراوح بين 40 و44 دقيقة، لذا يمكن رؤية ورصد هلال شوال مساء يوم التحري في معظم دول المنطقة العربية والإسلامية.

ومن الناحية الفلكية، فإن يوم الخميس الموافق 14 يونيو/حزيران 2018 هو آخر يوم في شهر رمضان لعام 1439هـ، ويوم الجمعة الموافق 15 يونيو/حزيران 2018 هو غرة شوال لعام 1439هـ.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: