أكثر من 10 قتلى في انفجارات تضرب العاصمة البلجيكية

أكدت هيئة الإذاعة البلجيكية نقلا عن مصدر طبي سقوط ما يصل إلى سقوط 13 قتيلا وإصابة 35 بجروح خطيرة في انفجارات وقعت داخل صالة المغادرة في مطار بروكسل الدولي صباح اليوم.

وفيما كان أفيد عن تفجيرين إثنين وقيل أنهما انتحاريين بحسب وسائل إعلام بلجيكية، نقلت محطات تلفزة عالمية أنّ التفجيرات داخل صالة المطار عددها أربعة وليس إثنين، فيما أفيد عن انفجار خامس في محطة مترو  في بروكسل بالقرب من مؤسسات تابعة للاتحاد الأوروبي.

ونقلت الاذاعة الرسمية استنادا الى شاهد عيان ان الانفجارات وقعت بالقرب من بوابة المسافرين الى الولايات المتحدة وان “اشخاصا كثيرين كانوا مضرجين بالدماء”.

وأظهرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي دخاناً يتصاعد من صالة المغادرة التي تحطمت جميع نوافذها جراء الانفجارين، كما وشوهد ركاب يهربون من ردهة المغادرة عبر ممر.

وقررت المنظمة الاوروبية المكلفة امن الملاحة الجوية “يوروكونترول” إغلاق مطار بروكسل حتى اشعار اخر كما أعلن المطار عن الغاء كل الرحلات.

وفي وقت لاحق أفيد عن دوي انفجار سمع في محطة مترو “مايلبيك” في بروكسل بالقرب من مؤسسات تابعة للاتحاد الأوروبي ما دفع هيئة النقل في بروكسل الى إغلاق كل محطات المترو في العاصمة البلجيكية.

وسمع انفجار اول في قاعة المسافرين تلاه انفجار ثان، بحسب وسائل الاعلام البلجيكية التي اشارت الى ان العديد من الاشخاص كانوا يهرعون خارج المطار تاركين امتعتهم.

وكان الدخان يتصاعد من المبنى بحسب مشاهد نقلتها الشبكات التلفزيونية.

ورفعت وزارة الداخلية البلجيكية درجة التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى في جميع أنحاء البلاد.

وقالت وسائل إعلام بلجيكية إنه تم تعليق حركة السكك الحديدية إلى المطار.

ورفعت سلطات بلجيكا مستوى الانذار من خطر ارهابي الى اقصاه لمجمل انحاء البلاد من الدرجة الثالثة الى الدرجة الرابعة وهي الدرجة القصوى لمجمل انحاء البلاد.

وفي فرنسا المجاورة تمّ الاعلان عن تعزيز اجراءات الامن في مطار رواسي بباريس بعد انفجارات بروكسل.

وإثر هذه الأخبار، افتتحت المؤشرات الأوروبية جلستها على تراجعات جماعية.

ولم يصدر تعليق رسمي فوري على سبب الانفجارين.

ونقلت وسائل إعلام بلجيكية عن شهود عيان أنّه سمع إطلاق نار في قاعة المسافرين داخل المطار وصاح شخص باللغة العربية قبل دوي الانفجارين.

وطلبت المفوضية الاوروبية من موظفيها ملازمة منازلهم او مكاتبهم بعد انفجارات بروكسل

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: